جائزة الحسن الثاني للبيئة في دورتها 14 : 25 سنة من الاحتفاء بالكفاءات الوطنية في مجال البيئة والتنمية المستدامة.(بلاغ صحفي).

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قطاع التنمية المستدامة، حفل تسليم جوائز الدورة 14 لجائزة الحسن الثاني للبيئة يوم 24نونبر 2023 على الساعة العاشرة صباحا بفندق سوفيتيل – حديقة الورود بالرباط.

ومن المنتظر أن يعرف حفل الجائزة الذي يصادف مرور 25 سنة على تنظيم الدورة الأولى، تتويج الأعمال والمبادرات المميزة من بين الترشيحات التي توصلت بها الوزارة والتي بلغت هذه السنة رقما قياسيا بلغ 213 ترشيح في ست فئات وهي: جائزة البحث العلمي والتقني، جائزة العمل الجمعوي، جائزة الإعلام، جائزة مبادرات المقاولات، جائزة مبادرات الجماعات الترابية وجائزة مثالية الإدارة.

تأسست جائزة الحسن الثاني للبيئة سنة 1980. وقد عرفت هذه الجائزة منذ دورتها الأولى في 1999، مجموعة من التعديلات سواء على مستوى القيمة المالية أو نوعية الأصناف المتبارى عنها. وقد شهدت هذه الجائزة مجموعة من التعديلات على مستوى القيمة المالية ونوعية الفئات المتنافسة. آخر تعديل تم في عام 2020 استنادًا إلى توصية اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة، حيث تمت إضافة فئة تتعلق بمثالية الإدارة بهدف تعزيز التنافسية بين الإدارات العمومية على الصعيدين الوطني والترابي، ومنح دينامية أكبر لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وتحقيق مبادئ ميثاق مثالية الإدارة.

تُعد جائزة الحسن الثاني للبيئة، التي تُقام مرة كل عامين، واحدة من الآليات التي تعتمدها الوزارة لتشجيع الاهتمام بمجال البيئة والتنمية المستدامة. تهدف في المقام الأول إلى تشجيع جميع المبادرات التي تسهم في المحافظة على البيئة والمشاريع المتعلقة بها، وتحسين إطار حياة السكان، بالإضافة إلى دعم البحث العلمي في مجال حماية التراث البيئي وتعزيز التوعية والتربية على البيئة والتنمية المستدامة.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *