مدن قادرة على مجابهة التغيرات المناخية

البيئة بريس/البنك الدولي

 يساعد برنامج المدن القادرة على مجابهة التغيرات المناخية على ربط مئات المدن للوصول إلى التمويل الذي تحتاجه لتصبح مراعية للمناخ.

التحديات والفرص

يعمل التوسع الحضري غير المسبوق على تغيير شكل كوكب الأرض وطريقة حياتنا. ولأول مرة في التاريخ، يعيش عدد أكبر من الناس في المدن أكثر ممن يعيشون في المناطق الريفية. ويحدث نحو 90% من هذا التوسع الحضري في البلدان النامية، ومن المتوقع أن ينتقل 2.5 مليار شخص آخرين إلى مناطق حضرية في السنوات الخمسة والعشرين المقبلة. ويحدث جزء كبير من التوسع في المناطق الحضرية بالقرب من مصادر خطر طبيعية على ضفاف الأنهار والسواحل، ومن خلال مستوطنات غير رسمية وغير مخططة. ويؤدي نقص البنية الأساسية الملائمة وتخطيط استخدام الأراضي وأكواد البناء، إلى تفاقم المخاطر التي يتعرض لها سكان الحضر. وتعني زيادة هذا التركز للأشخاص والأصول أن تأثير الكوارث الطبيعية وتغير المناخ يمكن أن يكون مدمرا، من حيث فقدان الأرواح وتدمير سبل كسب العيش. وغالبا ما تكون الفئات الأشد فقرا الأكثر ضعفا وقابلية للتأثر بالأخطار.

هناك حاليا انفصال بين المستثمرين الباحثين عن فرص وقادة المدن الذين يتطلعون لتمويل احتياجات بنيتهم الأساسية. وفي بعض البلدان النامية، لم يتم بعد تطوير السوق بما فيه الكفاية لتمكين رؤوس الأموال من التدفق إلى مشاريع البنية الأساسية في المناطق الحضرية. ويحتاج العديد من المدن إلى مساندة لتحقيق أقصى استفادة من أصولها القائمة وتطبيق آليات تخفيف المخاطر وتعزيز رأس المال. ورغم الرغبة القوية في الاستثمار في البنية الأساسية في بلدان الأسواق الصاعدة، والمخاطر المتصورة، فإن عدم وجود مشاريع جيدة الإعداد وارتفاع تكاليف المعاملات يمكن أن يحول دون قدوم رأس المال.

وتعمل مجموعة البنك الدولي على التغلب على هذه التحديات. على سبيل المثال، في مدينة كان تاه في فييتنام، تساعد حزمة من الاستثمارات عبر ستة من قطاعات التنمية على زيادة القدرة المادية والمالية والاجتماعية للمدينة على التصدي للظروف المناخية القاسية. وفي إطار خدماتها المالية والاستشارية للمدن في أكثر من 60 بلدا، ارتبطت مؤسسة التمويل الدولية مؤخرا بتقديم قرض قيمته 50 مليون دولار لمساندة تطوير شبكة نقل حضري منخفضة الانبعاثات وقادرة على التكيف مع تغير المناخ في إطار مشروع التحول الحضري في مدينة بوينس آيرس في الأرجنتين. ويساند المشروع إنشاء خطوط حافلات جديدة عالية الكفاءة وبنية أساسية جديدة للنقل بالدراجات.

تدابير تحويلية:

سيساعد برنامج جديد للمدن القادرة على مجابهة التغيرات المناخية، الذي يسانده الصندوق العالمي للحد من الكوارث والتعافي من آثارها، الحكومات على بناء القدرة على مجابهة مخاطر المناخ والكوارث من خلال ربطها بالتمويل الذي تحتاجه. وسيحفز هذا المشروع عملية توفير مجموعة شفافة لفرص استثمارية جيدة الإعداد وقابلة للتمويل، مما يمكن مستثمري  القطاع الخاص والمؤسسات من دخول أسواق جديدة. ومن شأن ذلك أن يسهل الاستثمارات الاستراتيجية التي تعالج مواطن الضعف والمخاطر التي تواجهها المدن حاليا.

وسيحفز البرنامج تدفق المعاملات للمستثمرين من خلال مساندة حكومات المدن على تصميم برامج استثمارية واسعة النطاق. وسينصب التركيز على خفض تكاليف المعاملات بما في ذلك من خلال بناء القدرات للحكومات للانتقال إلى مرحلة أن تكون جاهزة ومستعدة للاستثمارات، وتسهيل المفاوضات بين المدن والمستثمرين. وسيستفيد البرنامج من أدوات مجموعة البنك الدولي للتخفيف من المخاطر وسيساعد على حشد مؤسسات التمويل المشترك الأخرى. ويقدم البرنامج المشورة للمدن حول الجهات التي يمكن الحصول منها على رأس المال من أجل استثمارات البنية الأساسية وكيفية الحصول عليها من خلال الإقراض المباشر والشراكات بين القطاعين العام والخاص والاستخدام الاستراتيجي لأصول الأراضي.

النتائج المتوقعة:

في الأجلين المتوسط والطويل، يعمل البرنامج على تحفيز مجموعة شفافة من الفرص الاستثمارية المراعية للمناخ. وسوف يخلق سوقا تربط بين المدن والمستثمرين. تبدأ المرحلة الأولى بما يزيد عن 30 مدينة، ولكن من المتوقع أن تصل إلى أكثر من 500 مدينة في غضون 10 أعوام.  وإذا نجح البرنامج، فإن هذا سيصبح عملا روتينيا معتادا، ولن تكون هناك بعد ذلك حواجز حدودية أمام الفرص أو تعقيد لا داع له.

حقائق وأرقام أساسية:

  • عمل البنك الدولي في السنوات الأخيرة في أكثر من 7000 مدينة وبلدة في 130 بلدا، واستثمر 4.2 مليار دولار خلال السنة المالية 2017 في إدارة مخاطر الكوارث، وارتبط بأكثر من 50 مليار دولار من خلال أكثر من 900 مشروع ذات أنشطة تتعلق بالمناخ.
  • بأدواتها المبتكرة ومنتجاتها وخدماتها التمويلية القوية، تساعد مجموعة البنك الدولي فقراء الحضر وتعزز القدرة على المجابهة على مستوى الأسرة والمجتمع والمدينة وعلى المستوى الإقليمي.
  • تركز مبادرة المدن التابعة لمؤسسة التمويل الدولية على معالجة الفجوة التمويلية للبنية الأساسية الحضرية المستدامة من خلال اجتذاب رأس المال الخاص إلى هذا القطاع. ويمكن تحقيق ذلك من خلال بناء القدرات وحلول الهيكلة المالية. وفي السنوات العشر الماضية، استثمرت المؤسسة  أكثر من 12 مليار دولار في أكثر من 350 مشروعا لتحسين المناطق الحضرية وقدمت خدمات استشارية للمدن في أكثر من 60 بلدا.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *