(كوب24) المرتقب ببولونيا سيكلف أكثر من 35 مليون أورو (وزير)

 

اوضح وزير البيئة البولوني يان زسيسكو ،في تصريح صحافي  ،أن تنظيم المؤتمر الرابع والعشرين للأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية (كوب 24) بمدينة كاتوفيتشي البولونية ،سيكلف أكثر من 140 مليون زلوطي ،تتضمن مساهمات الصندوق الوطني لحماية البيئة وإدارة المياه وسلطات المدينة المحتضنة ،التي ستخصص نحو 12 مليون زلوطي (أزيد من 3 ملايين أورو).

وأشار إلى أن تنظيم فعالية (كوب 24) تعد أهم حدث اقتصادي ومناخي ستحتضنه بولونيا خلال العام الجاري ،بمشاركة أكثر من 30 ألف شخص يمثلون نحو 200 دولة من مختلف مناطق العالم ، بالإضافة الى قادة الدول والرؤساء ورؤساء الوزراء والوزراء وممثلي قطاع المال والأعمال والعديد من المنظمات البيئية العالمية والمحلية .

وحسب يانسيشكو ،فإن “”خريطة الطريق” لتنفيذ اتفاق المناخ العالمي الجديد ،التي تم الاتفاق بشأنها في باريس سنة 2015 ستعتمد في بولونيا ،على أساس أن يتم تطبيقها اعتبارا من عام 2020 “،مبرزا أن “الهدف الأساسي من “خارطة الطريق” البيئية العالمية ، هو الحد من متوسط ​​درجة الحرارة على الأرض” ،موضحا أن “اتفاق باريس يتحدث عن تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وامتصاص هذا الغاز بأكبر قدر ممكن ،وفرض تجاوب الدول مع هذا المسعى الهام “.

وكانت مدينة كاتوفيتشي (جنوب غرب بولونيا ) قد تنافست مع مدينة غدانسك ،الواقعة شمال غرب البلاد ،لاحتضان القمة المناخية ،التي تستمر أسبوعين ،في الفترة الممتدة من 3 الى 14 دجنبر القادم.

وسبق لبولونيا أن احتضنت مؤتمرين من مؤتمرات الأطراف في الاتفاقية الإطار للأمم المتحدة حول التغيرات المناخية للتفاوض بشأن سياسة المناخ العالمية ،سنة 2008 في مدينة بوزنان وفي سنة 2013 في العاصمة وارسو .

وترأس ثلاثة بولونيين في ثلاث مرات قمة اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ،وهم يان زسيسكو ( 1999 ) وماسيج نوفيكي ( 2008 )، ومارسين كوروليك (2013 ).

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *