اية خريطة طريق سيخلص اليها مؤتمر كوب 24 في ظل الاوضاع العالمية الحالية؟؟؟ .

عبد المجيد بوشنفى

قبل انعقاد مؤتمر كوب 24  قال الرئيس البولولني ان المفاوضات ستكون صعبة .

  ليس المفاوضات هي التي ستكون صعبة فقط  في الالتفاف حول اتفاق باريس للمناخ والعمل على ترجمته الى ارض الواقع، بل كدلك الاوضاع العالمية الحالية والتي  تعرف توترات كبيرة خلال السنوات الاخيرة  منها حروب  وصراعات  مصنوعة جعلت من  عدم الاستقرار خاصية تميز العالم العربي الاسلامي بدءا من سوريا، العراق ، لبنان ،مصر، ليبيا ، اليمن،ونزاع دول الخليج  فيما بينها والمتمثل في حصار قطر  والحرب على اليمن . ناهيك الصراع الخفي الظاهر ما بين المغرب والجزائر وموريطانيا ،وكدا النزاعات التي تنخر  دولا من اسيا وافريقية وامريكا اللاتينية   بحيث تئن اغلبها من وطاة الفقر والمجاعة  واتساع الفوارق الاجتماعية، وغياب الديمقراطية  ناهيك تدخل الدول الاجنبية  فيها تحت دريعة الحفاظ على مصالحها الاقتصادية.

 اضافة الى دلك، فترامب  رئيس الولايات المتحدة الامريكية (وهي اكبر دولة ممولة لصندوق المناخ ) لا زال متشبتا بموقفه المتمثل في الانسحاب من اتفاق باريس ، وقد اتضح دلك جليا في البيان الختامي لقمة العشرين الاخيرة بالارجنتين  بحيث اكد قادة دول مجموعة العشرين، الموقعة على اتفاق باريس بشأن المناخ باستثناء الولايات المتحدة التزامها الكامل بهذا الاتفاق .

وبرز مؤخرا متغيرا سوسيولوجيا هاما بدول الاتحاد الاوروبي خاصة في فرنسا مع اندلاع الاحتجاجات الاجتماعية   للسترات الصفراء وتوسعها لتشمل  الدول المجاورة، والتي دقت ناقوس الخطر بان الاوضاع السوسيو الاقتصادية باوروبا في خطر.  

 طبعا هدا سيدفع  قيادة تلك الدول بان تضع على راس اولوياتها معالجة توازناتها الاقتصادية والاجتماعية والسعي الى تحسين اطار العيش لسكانها مع تاجيل مسالة المناخ  وقضية  تمويل المشاريع الخضراء للدول النامية.

ان اتفاق باريس للمناخ، رغم انه يعكس الوعي العالمي باثار التغير المناخي والكوارث الطبيعية الناجمة عنه والتي قد تدمر الكون باسره، الا ان  المنطق البراغماتي ولعبة المصالح السياسية و الاقتصادية والتجارية الدولية تقف عائقا كبيرا امام ترجمة اتفاق باريس الى ارض الواقع.

 

 

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *