الشيلي تحتضن قمة المناخ “كوب 25” في الفترة ما بين 2 و 13 دجنبر المقبل (وزيرة البيئة)

سانتياغو – ذكرت وزيرة البيئة الشيلية، كارولينا شميدت، أن بلادها ستحتضن النسخة ال 25 من مؤتمر الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “كوب 25” في الفترة ما بين 02 و13 دجنبر المقبل.

واعتبرت شميدت، في بيان نشرته الوزارة، أن الأمر يتعلق بتحدي تاريخي من أجل العمل المناخي، وبأكبر قمة دولية ينظمها البلد الجنوب أمريكي منذ كأس العالم 1962 ، مشيرة إلى أن هذه التظاهرة ستشكل مرحلة هامة بالنسبة للشيلي وتبرز التزام الأخيرة تجاه كوكب الأرض.

وقالت كارولينا شميدت إن “التنمية الاقتصادية والاجتماعية الفعلية ليست ممكنة بالنسبة لنا كبلد إلا إذا اتخذت البيئة بعين الاعتبار”، مشددة على أن تقليص حدة التغيرات المناخية والتكيف معها أمر ضروري من أجل إرساء تنمية مندمجة ومستدامة.

وأشارت الوزيرة الشيلية إلى أن البلد الجنوب أمريكي تجتمع فيه 7 من أصل 9 شروط متعلقة بالهشاشة إزاء التغيرات المناخية.

ومن المقرر أن يشارك في هذا المؤتمر العالمي نحو 20 ألف شخص يمثلون 195 بلدا.

وأبرز البيان أن الفترة التمهيدية التي تسبق المؤتمر ستنعقد ما بين 26 نونبر وفاتح دجنبر 2019.

وكان الرئيس الشيلي سيباستيان بينيرا قد أعلن في منتصف دجنبر الماضي أن بلاده ستحتضن مؤتمر “كوب 25”.

وقررت الدول المجتمعة في إطار مؤتمر “كوب 24” بكاتويسي البولونية تنظيم مؤتمر “كوب 25” بالشيلي إثر قرار البرازيل بعدم احتضان هذه التظاهرة الدولية لأسباب متعلقة بالميزانية.

وانبثقت مؤتمرات الأمم المتحدة حول التغيرات المناخية “كوب” من مسلسل باشرته الامم المتحدة سنة 1992 بعد قمة ريو لمواجهة التغيرات المناخية.

المصدر /ماب

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *