الدورة الحادية عشر ة للمعرض الدولي للمعدات والتكنولوجيات والخدمات البيئية

 

 

تنظم وزارة الطاقة والمعادن والبيئة الدورة الحادية عشرة للمعرض الدولي للمعدات والتكنولوجيات والخدمات البيئية من 30 أكتوبر إلى 2 نونبر 2019 بمدينة الدار البيضاء، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

يشارك في هذا المعرض أكثر من 250 عارضا ممثلين ل 14 جنسية مختلفة، لتقديم أحدث الابتكارات والتكنولوجيات في مجال البيئة والتنمية المستدامة.وتشارك وزارة الطاقة والمعادن والبيئة برواق خاص لتقديم مختلف المشاريع والبرامج التي تهم ميادين الطاقات المتجددة، والنجاعة الطاقية،وجودة الهواء، والتدبير المستدام للنفايات الصلبة والسائلة، والتكيف مع آثار تغير المناخ.

بالإضافة إلى الفضاء المخصص للعارضين، يشتمل البرنامج العلمي للمعرض على العديد من المحاضرات العلمية المؤطرة من طرف مختصين حول مختلف الرهانات ذات الأولوية وحول التجارب الناجحة في هذا الميدان.

وتتميز الدورة الحادية عشرة بمشاركة وفود مهمة من بلدان أفريقيا، ممثلة لساحل العاج، وغينيا، ومدغشقر، والنيجر، والسنغال ورواندا ضيف شرف هذه الدورة والسنغال.

وتأتي هاته المشاركة الإفريقية لتقوية المبادلات جنوب-جنوب ولتبادل المعرفة والخبرة المرتبطة بميدان البيئة والتنمية المستدامة لمواجهة التحديات العديدة التي تواجه قارتنا.

للإشارة، عرفت الحصة الافتتاحية للمعرض تنظيم حفل تسليم جائزة برنامج الابتكار في مجال التكنولوجيات النظيفة في نسخته الرابعة «Cleantech».يهدف هذا البرنامج الموجه للمقاولين الشباب، إلى تشجيع الابتكار والاستثمار في مجال البيئة والتنمية المستدامة من خلال تنظيم مسابقات سنوية لاختيار مشاريع خضراء مبتكرة في خمسة ميادين: التدبير المعقلن للمياه، والنجاعة الطاقية، والطاقات المتجددة، وتثمين النفايات،والبنايات الخضراء.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *