تنظيم معرض بالرباط بعنوان ” الطبيعة تحت الضوء “.

نظمت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ، اليوم الإثنين بالرباط ، بالتعاون مع النقابة الوطنية للفنانين التشكيليين المحترفين ، معرضا فنيا للفنون التشكيلية تحت عنوان ” الطبيعة تحت الضوء “.

وشارك في هذا المعرض ، الذي يعد تكريما لعمل الجمارك لصالح البيئة والاقتصاد الوطني و المستهلك المغربي ، ستة فنانين من بينهم عزيزة القادري ، وعائشة أحردان ، وجميل بناني. ومحمد حفيظي ، ومحمد منصوري إدريسي ، ولحبيب مسفر.

وتم الاحتفاء هذه السنة باليوم العالمي للجمارك تحت شعار ” الجمارك تعزز الاستدامة من أجل الناس والازدهار والكوكب “، ويمثل الفنانون الحاضرون اتجاهات وأجيال مختلفة ، كما تشهد أعمالهم على رؤيتهم البيئية وتعتمد على استخدام مواد رفيعة.

وفي تصريح للصحافة ، أعلن المدير العام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة ، نبيل الخضر ، أنه وبمناسبة اليوم العالمي للجمارك الذي يصادف يوم 26 يناير من كل عام ، برمجت إدارة الجمارك عدة أنشطة رياضية وثقافية واجتماعية وعلمية ، خلال الأسبوع الجاري.

وأوضح أنه في إطار انفتاح إدارة الجمارك على محيطها ، سيتم تنظيم عملية جمع تبرعات لفائدة التعاون الوطني موجهة لبعض ” دور الطلاب ” و” مدارس التعليم العتيق ” المتواجدة بالمناطق الجبلية أو في وضعية هشة ، مضيفا أن هذه المبادرات تشهد على

انفتاح الجمركي ومساهمته في تنمية بلده.

من جهتها ، أشارت الفنانة التشكيلية والعارضة ، عزيزة القادري ، أن مشاركتها بمناسبة اليوم العالمي للجمارك تجسدت من خلال لوحاتها التي أبدعتها بتقنية هجينة متعلقة بالبيئة التي تم الاحتفاء بها هذه السنة.

وأضافت الفنانة المنحدرة من مدينة الجديدة أن مشاركتها بثلاث لوحات يغلب عليها اللونان الأخضر والأزرق تعد احتفاء بالضوء والطبيعة والعالم.

من جانبه ، أشاد النحات ومهندس الديكور ، جميل بناني ، الذي عرض تشكيلة من المنحوتات على الخشب الصلب ، بالجودة الفنية للأعمال المعروضة ، مبرزا الأهمية الثقافية والفنية لهذه المبادرة الهامة التي تنظمها إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة.

ويتم الاحتفال باليوم العالمي للجمارك ، الذي تحتفي به المنظمة العالمية للجمارك في 26 يناير من كل سنة ، وكذا الأوساط الجمركية عبر العالم سنويا ، حول أحد المواضيع التي تشكل أولوية استراتيجية لهذه المنظمة.

البيئة بريس/ماب

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *