المغرب شريك للبرتغال وفاعل رئيسي في القارة الإفريقية (البرتغال)

الرباط – وكالات : أكد وزير الخارجية البرتغالي أوغستو سانتوس سيلفا  ، أن “المغرب شريك أساسي للبرتغال، وهو فاعل رئيسي في القارة الإفريقية”.
وسجل أوغستو سانتوس سيلفا ، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب السيد الحبيب المالكي ، التطور المضطرد لعلاقات التعاون بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي والتجاري والثقافي، مصيفا أن “هناك تطابقا لوجهات النظر بين البلدين في مختلف القضايا الإقليمية والدولية”.
وحسب بلاغ لمجلس النواب ، اليوم الخميس ، فقد استعرض سيلفا ، بالمناسبة ، مختلف أوجه التعاون بين البلدين، والتي ستكون محور اللقاء العالي المستوى المغربي-البرتغالي المبرمج خلال السنة الحالية.
كما جدد وزير الخارجية البرتغالي ، يضيف المصدر ذاته ، موقف بلاده “الداعم لجهود الأمم المتحدة من أجل إيجاد حل سياسي” لقضية الصحراء المغربية، مضيفا ..”نحيي مبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب ونعتبرها حلا جديا ذا مصداقية، وقد آن الأوان لمقاربة هذا المشكل بواقعية وبراغماتية”.
من جهته، أشاد المالكي ، خلال هذا اللقاء الذي حضره سفير البرتغال بالمغرب ، بالعلاقات المتميزة التي تجمع الرباط بلشبونة على كافة المستويات، مشيرا إلى انتظام التشاور بين حكومتي البلدين، ومثمنا جودة العلاقات الثنائية على الصعيد البرلماني.
وذكر في ذات السياق، باتفاقية التعاون بين مجلس النواب والجمعية الوطنية للبرتغال التي تم توقيعها سنة 2018، والتي تنص على اجتماع البرلمانيين من البلدين بصفة منتظمة كل سنتين بالتناوب في كل من لشبونة والرباط.
وفيما يخص قضية الوحدة الترابية للمملكة، أوضح االمالكي أن هذا النزاع المفتعل يعطل مسار البناء المغاربي، مضيفا في هذا الصدد أنه “في الوقت الذي تتكتل فيه الدول لمواجهة التحديات المرتبطة بالعولمة، لا تزال المنطقة المغاربية تعيش وضعية الجمود منذ فترة طويلة”..

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *