قطر .. الدعوة إلى ترشيد استخدام البلاستيك للحفاظ على أشجار المانغروف

الدوحة – دعت جمعية “غابات المانغروف الخضراء”، التابعة لمؤسسة قطر الدولية، والناشطة بيئيا في مجال حماية المسطحات المائية وأشجار المانغروف، الى ترشيد استخدام البلاستيك وتعويضه بمواد قابلة للتدوير وغير ضارة بالبيئة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن هذه الدعوة جاءت في سياق محاضرة نظمتها مؤخرا مكتبة قطر الوطنية تحت عنوان “إنقاذ المحيطات”، تطرق منشطها لقضية تلوث المحيطات والأخطار التي تتعرض لها أشجار المانغروف نتيجة المخلفات البلاستيكية.

وشدد موضوع المحاضرة على ضرورة المشاركة الإيجابية في الجهود المبذولة لحماية المحيطات وأشجار المانغروف في قطر، وتبني سلوكيات تلتزم بالمحافظة وأيضا صيانة البيئة، وفي مقدمتها ترشيد استهلاك البلاستيك، لتخلص الى تاكيد قدرة الناس في حياتهم اليومية على تقليص استهلاك البلاستيك باعتماد خطوات بسيطة من قبيل استخدام  على سبيل المثال ..” أكياس القماش بدل البلاستيك واكواب شخصية بدل الأكواب البلاستيكية”.

يشار الى أن أشجار المانغروف، التي تنتشر بسواحل البحر الأحمر وخليج عدن وعلى مساحة شاسعة بالذخيرة شمال مدينة الخور الساحلية (جنوب شرق قطر)، توجد على الحدود بين اليابسة والماء، وهي منتجة للأوكسجين ولها قدرة كبيرة على إمتصاص غازات الكربون والغازات السامة، بما يساعد على تقليص الاحتباس الحراري وتخليص الجو من الغبار والعوالق الضارة.

ماب

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *