دابا و ديما : أغنية لتعزيز المساواة

تطلق جمعية أحياء العالم (Quartiers du monde) من أجل محاربة العنف ضد النساء أغنية “دابا و ديما” ، و هي عبارة عن رسالة  موجهة إلى الرجال حول مشاركتهم الفعلية والأساسية في الحياة المنزلية اليومية.

اكتشاف الأغنية من تأليف فنانين مغاربة، بإيقاعات احتفالية،الرابط هنا:

https://www.youtube.com/watch?v=6065nveaQyc

خلال فترة الحجر الصحي ، نبهت العديد من المنظمات غير الحكومية والجمعيات من المجتمع المدني السلطات الوطنية والإعلام والجمهور إلى ظاهرة ارتفاع حالات العنف ضد النساء. كما كرست هذه الأزمة الصحية التمييز الذي تعاني منه النساء وأبرزت بشكل واضح تفاقم عدم المساواة.

ولكن مع ذلك ، وُلِدَ بصيص من الأمل عبر تغيير اجتماعي ، أظهر وجها إيجابيا لمجتمعنا المغربي : وهو تقاسم المهام والمسؤوليات بين النساء والرجال داخل الأسرة. حيث قاموا الرجال بمشاركة أنشطة ومبادرات فردية مستقلة انتشر عبر شبكات التواصل الاجتماعي،والتي تُبْرٍزُ تطور العقليات والتزام الرجال بمبدأ المساواة.

وبذلك تلتزم جمعية أحياء ألعالم (Quartiers du monde) بدورها لنقل هذه الرسالة التضامنية للمساواة عبر أغنية “دابا وديما” ذات الإيقاعات المغربية الاحتفالية والتي تتماشى تماما مع أجواء الصيف. تذكر هذه الأغنية بأنه يجب على الرجال أن يأخذوا نصيبهم من المسؤولية المشتركة، بدون أحكام مسبقة وأن يعتبروا مشاركتهم شيئا عاديا طبيعيا. لأنه من الضروري اليوم ودوما الحرص على تحسين مستوى عيش أفراد الأسرة والسعي نحو تحقيق سعادتهم وحبهم وصحتهم وسلامتهم وكذا تخفيف الذعر المرتبط بالأزمة الصحية الراهنة ومحاربة أنواع التمييز والعنف الموجهة ضد النساء والأطفال. “دابا وديما” هو وعد بالمسؤولية المشتركة للرجل في شؤون المنزل، مما يخول للجيل الجديد اتخاذ رؤية جديدة تروم تشجيع مشاركة المسؤوليات بين النساء والرجال.

إمالة الصور النمطية

وخلال ست وتسعين يومًا من الحجر الصحي، تعهد الرجال من جميع الفئات الاجتماعية، بقلب الممارسات والصور النمطية وكذا الأدوار الاجتماعية: ارتدى البعض المآزر للمشاركة بشكل أكبر في المطبخ ، والبعض الآخر ساعد في الأعمال المنزلية ، كما استغرق آخرون في تعليم وتربية الأطفال. يشهد بعض الرجال على ذلك:

أضع الحفاضات للمولودة الجديدة، أحممها، كما أنها تنام معي… لدينا توأم ، وكل منا يعتني بأحدهما. ليس لدي مشكلة في أداء هذه المهام “. شهادة أب شاب من مدينة سلا.
“لقد تغير موقف جيلنا عن سلفه. فلم يعد المجتمع أبويًا كما كان من قبل. أضحينا أكثر وعيًا بهذه الأنواع من المسائل وذلك بفضل وسائل التواصل الاجتماعي. ومع ذلك، ستكون هناك دوما انتقادات وتعليقات سلبية مثلا تجاه الرجال الذين يعيرون اهتماما لنسائهم الحوامل ويساعدونهن أثناء هذه الفترة، غير أنني لا أهتم، أنا حر في أن أفعل ما أريد في منزلي “

شهادة شاب من الفقيه بن صالح

عن الجمعية أحياء العالم (Quartiers du monde)

تعمل جمعية أحياء العالم، بالشراكة مع LDDF-INJAD فيدرالية الرابطة إنجاد وعبر التمويل المشترك للاتحاد الأوروبي، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة المغاربية و صندوق النقد الطارئ لحقوق المرأة في أفريقيا منذ سنوات من أجل تحقيق الاستقلالية والولوجية لحقوق المرأة، وكذا محاربة العنف ضد النساء. أثناء وبعد الحجر الصحي، تنشط مع شركائها في عدة مناطق في المغرب: سلا ، ورزازات، الفقيه بن صالح، العرائش، … من خلال مواكبة النساء ضحايا العنف بالدعم النفسي ومراكز الاستماع …

تعتقد جمعية أحياء العالم أن بناء مجتمع يقوم على المساواة يتطلب تمكين المرأة ووصولها إلى الحقوق وإعادة التوازن لعلاقات القوة بين النساء والرجال. وكطرف من المجتمع المدني منخرط لمدة 10 سنوات في المغرب، يعتزم القيام بدور إيجابي لدعم وتكملة المبادرات المدنية والحكومية المغربية من أجل تحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية. وأثناء هذه الأزمة الصحية ، تتضامن مع جميع الجهود التي يبذلها المجتمع المدني الذي يناضل من أجل تحقيق المزيد من المساواة بين الجنسين، عبر هؤلاء النساء والرجال الذين يطبقون هذه المبادئ في حياتهم اليومية، في المنزل، في العمل، … دابا وديما.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *