إرجاء قمة المناخ “كوب 26” المقررة في نونبر بغلاسكو إلى العام المقبل بسبب كورونا

الأمم المتحدة (نيويورك) – قرر مكتب مؤتمر الأطراف التابع لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ إرجاء مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين المعني بتغير المناخ، “كوب 26″، المقرر عقده في نونبر المقبل بغلاسكو إلى موعد لاحق في السنة القادمة، وذلك بسبب تفشي وباء كورونا.

وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، في بيان صدر عن مكتب المتحدث باسمه، عن دعمه لقرار التأجيل، قائلا “مع إصابة عشرات الآلاف بالمرض ووفاة الكثيرين بمرض كـوفيد-19، يصبح القضاء على الفيروس وحماية الأرواح أولوية”.

وأشار المتحدث باسم الأمين العام إلى أن السيد غوتيريس يحث الدول على الاستمرار بالعمل على زيادة الطموح والعمل على مكافحة تغير المناخ، مشددا على أن الانبعاثات وصلت إلى مستويات قياسية والآن تتضاعف الآثار وستزيد من حدة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي ستفاقمها هذه الأزمة.

وأضاف أن “ثمة حاجة للتضامن وطموح أكبر الآن أكثر من أي وقت مضى، للانتقال إلى اقتصاد مستدام، مرن ومنخفض الكربون، يحد من الاحترار العالمي إلى 1.5 درجة مئوية.”

وكانت اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ أكدت، في بيان الأربعاء، أنه في ضوء تداعيات كـوفيد-19، لن يكون ممكنا عقد القمة بشكل شامل وطموح، مشيرة إلى أنه يجري العمل على وضع مواعيد محددة لعقد المؤتمر في 2021 بالوقت المناسب وبعد إجراء مناقشات مع الأطراف المعنية.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *