اليابان .. تقديم اقتراحات للتخلص من المياه الملوثة بمحطة فوكوشيما

طوكيو – أفادت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (ان اتش كي) أن الحكومة اليابانية قد أحاطت السلطات المحلية بكيفية التخلص من المياه الملوثة بالإشعاع المخزنة بمحطة فوكوشيما دايئتشي للطاقة النووية المعطوبة.

وأضافت، استنادا الى مصادر محلية، أن الإحاطة كانت تستند إلى فرضية تصريف المياه في البحر، لكن هذه الفكرة لم تحظ بتأييد قطاع الصيد البحري وآخرين.

وذكرت الهيئة أن وزارة الاقتصاد قدمت إحاطة يوم الخميس للإدارات المحلية بما في ذلك بلدتي فوتابا وأوكوما اللتين تستضيفان المحطة.

وتتم معالجة المياه التي استخدمت لتبريد الوقود النووي الذي انصهر إثر حادث عام 2011 بالمحطة للتخلص من معظم المواد المشعة إلا أن التريتيوم ومواد أخرى تبقى عالقة في المياه. وبلغ حجم المياه المعالجة 1.2 مليون طن.

وفي فبراير، اقترحت لجنة وزارية تصريف المياه في البحر أو تحويلها إلى بخار وإطلاقه في الجو بعد تخفيفها إلى مستوى يتوافق مع المعايير البيئية والمعايير الأخرى.

وقال المصدر ذاته إن الوزارة شرحت إلى أي مستوى سيتم خفض تركيز مادة التريتيوم وإن الحكومة ستنظم مؤتمرا لأعضاء من القطاعين العام والخاص لمناقشة سبل مواجهة الشائعات الضارة.

يذكر أن الحكومة نظمت سبع جلسات استماع حول طريقة التخلص من المياه بحضور السكان المحليين وأعضاء في الهيئات المعنية. وأعرب الكثير من المشاركين عن حذرهم من تصريف المياه المشعة في البحر.

ماب

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *