القرض الفلاحي للمغرب يؤكد دعمه التام للفدراليات البيمهنية الفلاحية

 

أطلق القرض الفلاحي للمغرب سلسلة لقاءات للحوار والتبادل مع مختلف الفدراليات البيمهنية الفلاحية و ذلك بهدف الإنصات لحاجياتها وملاءمة عروضه بشكل أفضل للإشكاليات الخاصة بكل سلسلة من سلاسل الإنتاج.

وذكر بلاغ للبنك، أن هذه اللقاءات تندرج في إطار مقاربته التشاركية ومواكبته المتواصلة لفاعلي المنظومة الفلاحية، في ظل الظرفية الخاصة التي يمر بها المغرب.

وأشار إلى أنه نظم يوم (24 نونبر)، أول لقاء يندرج في هذا الإطار، مع الفيدرالية البيمهنية المغربية للحوامض (مغرب سيتروس).

وانعقد هذا اللقاء الأول، الذي ترأسه السادة طارق السجلماسي، رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب، ومولاي محمد الولتيتي، رئيس مغرب سيتروس ، ومحمد العموري، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية (كومادير)، بمشاركة العديد من فاعلي قطاع الحوامض بالمغرب وبحضور ممثلين عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات.

ومكن الاجتماع من التطرق إلى مختلف المواضيع التي تهم سلسلة الحوامض، وخصوصياتها وامتيازاتها وإكراهاتها، كما عرض حصيلة المواسم الفلاحية الثلاثة الأخيرة.

وشكل هذا اللقاء على الخصوص فرصة لتحديد انتظارات فاعلي سلسلة الحوامض في ما يتعلق بالمواكبة المالية.

وبهذه المناسبة، جدد القرض الفلاحي للمغرب تأكيده على الأهمية التي تكتسيها هذه السلسلة الإنتاجية والتي تستحق كل الدعم ، نظرا لوقعها الاقتصادي والاجتماعي على الصعيد الوطني عموما، وعلى مستوى جهة سوس والجهة الشرقية و الجهة الوسطى على الخصوص.

واتفق المشاركون في اللقاء حول الديمومة الجيدة لهذه السلسلة الإنتاجية، والتي تساهم بشكل ملحوظ في حجم الصادرات الوطنية، مشددين على ضرورة بذل مجهودات كبيرة في ما يخص إعادة الهيكلة والاستثمار من أجل صيانة وتعزيز جودة المنتجات وقدرتها التنافسية.

وأكد القرض الفلاحي للمغرب أنه سيوفر الدعم والمساندة الكاملين للمخطط القطاعي، الذي يجري تنفيذه تحت قيادة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتشاور وثيق مع المهنيين.

وفي ختام اللقاء، تم الاتفاق على إحداث إطار مؤسساتي يضم كل الأطراف ذات الصلة : وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، و مغرب سيتروس ، والقرض الفلاحي للمغرب، وكومادير، من أجل تفعيل تدابير دعم خاصة بسلسلة الحوامض واعتماد آلية مواكبة على المقاس بالنسبة لفاعلي القطاع كل على حدة.

كما عبر المشاركون عن ارتياحهم للقرارات التي اتخذت، والتي ستمكن سلسلة الحوامض من الاضطلاع بدورها كاملا في إطار الاستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر2020-2030″، و في تنمية القطاع الفلاحي بالمغرب بشكل عام.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *