الأردن .. البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي يطلقان أول للاقتصاد الأخضر

عمان – أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والاتحاد الأوروبي عن اطلاق خلال السنة الجارية ، أول برنامج شامل مدعوم دوليا للاقتصاد الأخضر في الأردن ، في إطار سعيهما لتشجيع الاستثمارات الخضراء للقطاع الخاص في الأردن.

وسيقدم البرنامج الدعم لانتقال الأردن إلى الاقتصاد الأخضر في إطار سعيه لتلبية تزايد الطلب على المياه والطاقة عقب النمو الكبير في عدد السكان بالبلاد.

ويقدم البرنامج ، بحسب بيان للبنك الأوربي أوردته وسائل اعلام محلية ، قروضا للبنوك المحلية ومؤسسات التمويل الصغيرة لتقديمها للشركات المحلية والشركات الصغيرة والمتوسطة . كما يقدم البرنامج خدمات استشارية مجانية .

ويعتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية إطلاق مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر التابع له و”مرفق سلسلة القيمة الخضراء ” المتعلقة به لفائدة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في المملكة .

ويجمع البرنامج بين القروض التجارية من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والقروض بشروط ميسرة من صندوق المناخ الأخضر ومنحة ممولة من الاتحاد الأوروبي.

ويدعم مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر الشركات وأصحاب المنازل باستثمارات في التكنولوجيات الخضراء للحفاظ على الموارد الطبيعية وزيادة كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات من خلال تقديم التكنولوجيات والحلول المتقدمة.

وكانت الحكومة الأردنية، أطلقت الخطة الوطنية للنمو الأخضر في العام 2016، وهي تستهدف بشكل محدد مشاريع عاجلة في قطاع المياه والإدارة المستدامة للأراضي ، وكفاءة الطاقة والموارد ، والطاقة المتجددة.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *