كوفيد-19.. إرجاء الدورة التاسعة لقمة أفريسيتي إلى الفترة من 26 إلى 30 أبريل 2022

قررت اللجنة التنفيذية لمنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة (أفريستي) إرجاء موعد انعقاد الدورة التاسعة لقمة المنظمة التي كان مقررا تنظيمها ما بين 16 و 20 نونبر 2021 في مدينة كيسومو (كينيا) ، إلى الفترة الممتدة من 26 إلى 30 أبريل 2022، وفقا للمنظمين.

وأكدت منظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة وحكومة كينيا، في بيان مشترك توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن اللجنة التنفيذية ل(أفريسيتي) التي عقدت اجتماعا افتراضيا يوم الـ17 فبراير الجاري، اتخذت هذا القرار بعد دراسة الأعمال التحضيرية الجارية مع الأخذ بعين الاعتبار خضوع بعض مناطق العالم لمستويات متفاوتة من القيود.

وأبرز المصدر ذاته أن وباء كوفيد-19 كان له تأثير عميق على العالم، الأمر الذي أجبر البلدان على إعادة ترتيب أمورها للحد من تفشي الفيروس عبر اعتماد استراتيجيات مختلفة من قبيل فرض القيود على السفر، ومنع التجمعات الكبرى، وإطلاق حملة التلقيح.

وأشار البيان في هذا الصدد إلى أنه في إطار عملية مكافحة انتشار الفيروس، ركزت غالبية دول العالم اهتمامها ومواردها على تنفيذ استراتيجيات الاحتواء هذه، مبرزا أن عملية التخطيط لعقد قمة (أفريسيتي) لم تكن في منأى عن ذلك.

وأضاف المنظمون أنه، ومن أجل تدارك الوقت الضائع، أحرزت الجهات المعنية ب(أفريسيتي)، بما في ذلك حكومة كينيا، ومنظمة المدن والحكومات المحلية الإفريقية المتحدة، ومجلس مقاطعات كينيا، وحكومة مقاطعة كيسومو، تقدما ملحوظا بغية إنجاح هذا الحدث الإفريقي والدولي الكبير.

كما أبدى قادة المؤسسات الأربعة إعجابهم الشديد بالتقدم المحرز حول العالم في التعامل مع آثار الفيروس وانتشاره، ويترقبون مشاركة مهمة في المؤتمر، مشيرين إلى أنه على الرغم من التقدم الملحوظ الذي تم إحرازه في إنعاش الاقتصادات وفي عملية التخطيط للقمة، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به.

وأوضح البيان أن اللجنة التنفيذية ناقشت أيضا الموضوع المقترح للمؤتمر، واعتمدت موضوع القمة “دور المدن الوسيطة في إفريقيا في تنفيذ أجندة الأمم المتحدة 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063”.

وتركز الأجندتان على الحاجة الملحة لتعزيز التنمية الحضرية والمستدامة في إفريقيا مع الأخذ بعين الاعتبار بأن 50 بالمئة من السكان الأفارقة سيعيشون في الفضاء الحضري بحلول عام 2050. ومن المرجح أن تكون المدن الوسيطة مثل كيسومو النقاط الأسرع نموا في التنمية الحضرية، وهو ما يفرض التركيز على المدن الوسيطة خلال هذه القمة.

وخلص البلاغ إلى أن اللجنة التنفيذية ستنظم، بالتعاون مع الهياكل المؤسسية المختلفة ل(أفريسيتي،) الإطلاق الرسمي للموقع الإلكتروني للحدث، وفتح التسجيلات بأسعار تفضيلية، في 28 فبراير 2021 في كيسومو بكينيا.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *