الاقتراب من الطبيعة في المناطق الحضرية له تأثير ايجابي على الصحة العقلية

لصين – كشف باحثون صينيون أن الاقتراب من الطبيعة في المناطق الحضرية له تأثير ايجابي على الصحة العقلية، وفق ما أفاد الاعلام الصيني اليوم الخميس.

ويعتقد أن المساحات الزرقاء، بما في ذلك المياه والأراضي الرطبة، تدعم الصحة العقلية من خلال طرق مماثلة للمساحات الخضراء.

ودرس باحثون من حديقة جنوبي الصين النباتية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، العلاقة بين الصحة العقلية لـ1274 مواطنا والحدائق الحضرية والمساحات الزرقاء بين عامي 2018 و2020 في قوانغتشو حاضرة مقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين.

وأشارت النتائج إلى أن الاقتراب من كل من الحدائق الحضرية والمساحات الزرقاء يخفف من خطر إصابة الناس بالاكتئاب. وكلما زادت مساحة منطقة المياه القريبة بقدر هكتار واحد تحسنت الصحة العقلية بما يصل إلى 0.45 في المائة للمواطنين. وهذا يشير إلى أن المساحات الزرقاء هي مورد محتمل للصحة العامة.

ووفقا للمقال البحثي المنشور في مجلة “الإنتاج الأنظف”، لوحظت تفاوتات جنسية واجتماعية – اقتصادية واضحة : فالنساء، والأشخاص ذوو المستوى التعليمي المنخفض، والفئات ذات الدخل المتوسط والمنخفض يتمتعون جميعا بآثار وقائية أقوى ناتجة عن الاقتراب من الطبيعة.

البيئة بريس/ماب

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *