خطاب العرش 2021: جلالة الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون للعمل سويا ..

عبد المجيد بوشنفى

اتسم خطاب العرش – الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس مساء أمس السبت في الذكرى 22 لتوليه عرش  أجداده المملكة المغربية –   كعادته بالموضوعية بحيث رصد جلالته الواقع السوسيو – الاقتصادي المغربي.

وشكر  جلالة الملك محمد السادس “كل الفاعلين في القطاع الصحي، العام والخاص والعسكري، والقوات الأمنية، والسلطات العمومية، على ما أبانوا عنه من تفان وروح المسؤولية، في مواجهة وباء كوفيد-19”.

وقال إنه بفضل “المجهود الوطني الجماعي، يسجل الاقتصاد الوطني مؤشرات إيجابية، على طريق استعادة قدراته الكاملة”. وعبر عن “اعتزازه بنجاح المغرب في معركة الحصول على اللقاح”، وكذا “بحسن سير الحملة الوطنية للتلقيح، والانخراط الواسع للمواطنين فيها”.

وأكد جلالة الملك على ضرورة التحلي باليقظة لأن الأزمة الصحية لا زالت مستمرة. “ورغم كل هذا، لا بد من التنبيه إلى أن الوباء مازال موجودا، وأن الأزمة مازالت مستمرة. وعلى الجميع مواصلة اليقظة، واحترام توجیهات السلطات العمومية، في هذا الشأن”.

جزء هام من خطاب العرش خصص للعلاقات الثنائية المغربية الجزائرية، مع التأكيد على أن المغرب والجزائر توأمان متكاملان «فالمغرب والجزائر أكثر من دولتين جارتين، إنهما توأمان متكاملان”.  مضيفا أن  أمن واستقرار الجزائر من امن واستقرار المغرب والعكس صحيح ، وما قد يؤثر على المغرب يؤثر كذلك على الجزائر.فهما  كالجسد الواحد .يقول جلالة الملك .” لذلك، نعتبر أن أمن الجزائر واستقرارها، وطمأنينة شعبها، من أمن المغرب واستقراره.

والعكس صحيح، فما يمس المغرب سيؤثر أيضا على الجزائر؛ لأنهما كالجسد الواحد.

ودعا جلالة الملك  محمد السادس  الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون “للعمل سويا، في أقرب وقت يراه مناسبا، على تطوير العلاقات الأخوية” بين البلدين، وقال إن “الوضع الحالي لهذه العلاقات لا يرضينا، وليس في مصلحة شعبينا، وغير مقبول من طرف العديد من الدول”.

وأضاف جلالة الملك محمد السادس – “نجدد الدعوة الصادقة لأشقائنا في الجزائر، للعمل سويا، دون شروط، من أجل بناء علاقات ثنائية، أساسها الثقة والحوار وحسن الجوار”.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *