كيف انتصر حزب الحمامة في الانتخابات الأخيرة؟

عبد المجيد بوشنفى

عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس عزيز اخنوش رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل الحكومة الجديدة. وفي تصريح للصحافة أكد اخنوش انه سيتم فتح مشاورات مع الأحزاب السياسية لتكوين حكومة أغلبية منسجمة ومتماسكة ذات برامج متقاربة.

وقد تصدر حزب الحمامة نتائج الانتخابات البرلمانية بحصوله على 102مقعدا من أصل 395، بينما تراجع حزب العدالة والتنمية الذي تراس الحكومة عقدا من الزمن إلى المرتبة الثامنة مكتفيا ب 13 مقعدا بعد أن كان له 125 في البرلمان المنتهية ولايته.

من هو حزب الحمامة ؟

خرج حزب الأحرار من رحم السلطة ، تزعمه  احمد عصمان في 1978. الذي استمر على رأس الحزب لمدة 29 عاما، فقاد الحكومة من 1972 حتى 1979، خلفه على رأس الحكومة مصطفى المنصوري 2007، وأطاح به وزير الخارجية الأسبق صلاح الدين مزوار 2010 وفي اكتو بر 2016 تم انتخاب عزيز اخنوش رئيسا للحزب.

من حزب إداري إلى حزب أساسي في المعادلة الانتخابية الحكومية.

يرجع المحللون والمتتبعون للحقل السياسي المغربي أن خلفية صنع حزب الحمامة تكمن في أرباك وإزعاج  اليسار المغربي انداك، والذي كان يؤطره هدا الأخير ضمن الأحزاب الإدارية أو الأحزاب الصفراء التي صنعها البصري (كالاتحاد الدستوري، الحركة الشعبية، الحزب الوطني الديمقراطي..).

بعد أن أزعج سابقا اليسار المغربي وأربكه، اليوم يقضي انتخابيا على هيمنة التيار الإسلامي السياسي  المتمثل في حزب العدالة والتنمية الذي سيطر على المشهد السياسي المغربي عقدا من الزمن.

كيف انتصر حزب الحمامة في الانتخابات الأخيرة؟

بعد انتخاب عزيز اخنوش في أكتوبر 2016، أعاد الحياة لحزب التجمع الوطني للأحرار عبر اربع مستويات:

أولا – المستوى التنظيمي : قام بهيكلة الحزب من جديد واحدث تغييرات في تنسيقيات الحزب، وعمل على استقطاب فعاليات فنية ورياضية و شباب مثقف بنزعة براغماتية يتوق إلى التغيير والحداثة.

ثانيا :  النزول إلى الميدان  وتبنيه مقاربة القرب من خلال برنامج 100 يوم 100 مدينة ،استطاع الحزب أن يقترب من المواطن وان ينصت إلى همومه ومشاكله، ولم يحصر لقاءاته في المجالات الحضرية بل امتدت إلى المجال القروي.

وقد  أكد اخنوش أثناء تقييمه للبرنامج، أن الأمر يتعلق بإشراك المواطنين في التشخيص والاقتراح، والترافع من أجل التنمية في مدنهم، وأيضا إعادة الثقة بين المواطنين والفاعل السياسي، وتأهيل المسؤول السياسي على مستوى الجماعات، وأوضح ان البرنامج يعتبر فكرة جديدة، تم تنفيذه بطريقة جديدة، مشيرا إلى أن الحزب استطاع من خلال هذا البرنامج التواصل مع أكثر من 35 ألف مواطن ومواطنة، وتم جمع أكثر من 1000 مقترح للساكنة، ومكّن الحزب من كل هذه المعلومات التي تم ضبطها وتحليلها من تصنيف المدن، اعتمادا على مجموعة من المؤشرات مثل نسبة البطالة والفقر والكثافة السكانية، وغيرها.

ثالثا:  توظيف الحزب بشكل منظم وجيد ومكثف (بحكم الإمكانيات المالية واللوجيستيكية التي يتوفر عليها  الحزب) الدعاية الرقمية المتمثلة في وسائل التواصل الاجتماعي (الفايسبوك- اليوتوب- تويتر) وأدوات إعلامية بمختلف أشكالها  وأنواعها.

وحسب المعطيات المتداولة  فان حزب التجمع الوطني للأحرار احتل المرتبة الأولى بمبلغ يعتبر القياسي وسابقة في تاريخ الدعاية الرقمية بمبلغ يبلغ 3.069.000 درهم.

فالمواطن  عندما  كان يفتح هاتفه أول ما يطل عليه “فرك من الحمام”,  واشهارات الحزب المنتشرة والموزعة في اغلب المواقع الاليكترونية.

رابعا: استقطاب فعاليات فنية للحزب التي لها وجود قوي في الساحة الفنية كما  تسكن وجدان المغاربة من مختلف الأعمار شبابا نساء ورجالا، وانخراطها  في الحملة الانتخابية الحزبية بل منها من  ترشحت و حصلت على مقعد برلماني ( الممثلة فاطمة خير ، الفنانة كليلة بونعيلات).

فهذه هي المستويات والآليات التي عمل بها حزب التجمع الوطني للاحرار طيلة خمس سنوات غزا  من خلالها الحمام الوعي الانتخابي المغربي، فأفضت إلى الحد من هيمنة حزب العدالة والتنمية انتخابيا، وتصدر عبرها الانتخابات التشريعية الحالية وبالتالي إلى قيادة الحكومة المقبلة .

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *