مصر : إنشاء مؤسسة الطاقة للتنمية الريفية المستدامة

 

البيئة بريس _ ماب

مصر : انشاء مؤسسة الطاقة للتنمية الريفية المستدامة

في ما يلي نشرة الأخبار البيئية من العالم العربي

القاهرة – أكد أحمد مدحت مدير شروع الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة أنه تم إنشاء مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة بقرار من مجلس الوزراء لنشر الطاقة الحيوية (البيوغاز) في مصر.

وأشار مدحت ، في تصريح صحفي، إلى أنه تم إنشاء أكثر من 1200 وحدة بيوغاز في 18 محافظة، وتأسيس أكثر من 20 شركة ناشئة في مجال الطاقة الحيوية بهدف تدوير مخلفات الحيوانات والحد من حرق المخلفات الزراعية لإنتاج غاز البيوغاز واستغلاله في أعمال الطبخ والإنارة بما يقلل استخدام الوقود الأحفوري.

000000000

الدوحة : أفادت وزارة البلدية والبيئة القطرية ممثلة في إدارة الحماية والحياة الفطرية بأنها أحصت خلال شهر فبراير المنصرم 79 مخالفة بيئية، ووجهت أكثر من 63 انذارا، وألزمت ثمانية مخالفين على توقيع تعهدات بهذا الشأن.

وأوضحت إدارة الحماية والحياة الفطرية، في بيان نشرته على الموقع الإلكتروني للوزارة، أن “دخول الروض وتخريب التربة” (التغريس) احتلت صدارة المخالفات البرية، تليها على التوالي مخالفة حظر رعي الإبل، ومخالفة قانون الصيد وأجهزة جذب الطيور، ورمي المخلفات في غير الأماكن المخصصة لها، وتفريغ مياه المجاري والمياه غير الصالحة في البر، وغيرها من المخالفات البيئية.

وأضافت أن المخالفات البحرية تمثلت في “الإفراط في الصيد، وحيازة شباك صيد محظورة الاستخدام”.

وعلى صعيد تخضير الفضاءات العامة، أشارت الى أنها قامت بالتعاون مع إدارة الحدائق العامة بتوزيع 1500 شتلة برية على أصحاب المخيمات الشتوية والعزب، موضحة أن هذه الخطوة تندرج في إطار مبادرة “ازرعها ” التي تهدف إلى تنمية الغطاء النباتي لدولة قطر من خلال تشجيع رواد البر من المخيمين وأصحاب العزب على زراعة الأشجار البرية القطرية.

وأكدت أن دورياتها بجميع تخصصاتهم بذلوا جهودا كبيرة للحد من المخالفات البيئية في جميع مناطق الدولة تنفيذا لسياسة الوزارة في حماية البيئة ومواردها الطبيعية.

00000000

عمان : قال وزير البيئة الأردني ياسين الخياط، إن الحفاظ على البيئة يشكل أولوية قصوى للحكومة في كافة أنحاء المملكة، وتحديدا المناطق السياحية بما فيها منطقة البحر الميت، التي تعتبر موقعا فريدا على مستوى العالم في السياحة العلاجية والمناخية والبيئية.

وأشار في تصريح صحفي، خلال جولة ميدانية أول أمس لمناطق الأغوار الجنوبية والشاطئ الشرقي للبحر الميت، إلى أن حماية البيئة ومكوناتها ستساهم في تنشيط السياحة الداخلية والخارجية، وتعزز الفرص الاستثمارية في قطاع السياحة واستدامتها.

وأضاف أن مسؤولية الحفاظ على البيئة هي مسؤولية مجتمعية مشتركة، داعيا المؤسسات الاقتصادية إلى إطلاق المبادرات الفردية والجماعية للحفاظ على البيئة، موضحا أن الوزارة تنفذ حاليا حملة توعية شاملة لمدة سنتين للحد من الإلقاء العشوائي للنفايات، وخاصة في المناطق السياحية والمنتزهات والحدائق العامة والطرق، باستخدام وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي.

وأكد أنه يجري التحضير حاليا لتنفيذ حملة وطنية شاملة في الثامن من شهر أبريل القادم، بمشاركة الوزارات المعنية والمؤسسات والهيئات العامة والخاصة، ومؤسسات المجتمع المدني وبمواكبة إعلامية بهدف تعزيز السلوكيات والممارسات السليمة بيئيا للحفاظ على البيئة نظيفة وخالية من التلوث، مشيرا إلى أن الوزارة ماضية في منع إدخال السماد العضوي غير المعالج إلى مناطق الأغوار، باعتباره مصدرا رئيسا لتكاثر الذباب وانتشاره.

0000000000

الرياض : وقعت وزارة التعليم ورئيس الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أمس الإثنين بالرياض مذكرة تفاهم في مجال السلامة والتوعية البيئية.

ونصت المذكرة، التي وقعها وزير التعليم أحمد بن محمد العيسي ورئيس الهيئة خليل بن مصلح الثقفي، على إعداد الخطة الاستراتيجية السنوية والتعاون في تدريب منسوبي وزارة التعليم على تحليل التقارير المناخية وفهم مضامينها وتدريب موظفي الأمن والسلامة على إعداد التقارير الفنية بناء على التقارير الواردة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

كما تنص على التعاون والمشاركة في توفير المادة العلمية في مجالي المناخ والبيئة، وتصميم الحقائب التدريبية المناسبة والمشاركة في إعداد وإنتاج المواد التوعوية التي تقرها اللجنة التنفيذية، وكذلك في تنفيذ الحملات الإعلامية والمهرجانات والمعارض المتنقلة التوعوية، وإعداد المسابقات على مستوى مناطق ومحافظات المملكة، فضلا عن تنفيذ ورش العمل والندوات العلمية المتخصصة في مجال البيئة والأرصاد الإقليمية والدولية.

0000000000

المنامة : أعلنت وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بالبحرين عن الإغلاق المؤقت للحديقة المائية بالمنامة لحين الانتهاء من الأعمال التطويرية والصيانة.

وتعد الحديقة المائية من أكبر الحدائق العامة في المملكة (80 ألف تر مربع)، وتحتوي على مسطحات خضراء ومسطحات مائية وتتخذها بعض أنواع الطيور مسكنا دائما لها، كما تحتوي على الممرات والمماشي والجلسات المظللة بالأشجار.

وقال عصام خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، خلال لقاء مع الأمينة العامة للمبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، إن الوزارة ستعمل بصفة مستعجلة على إعادة إنشاء سور الحديقة والمرافق العامة، لتفتتح من جديد كحديقة لها مكانتها التي ترتبط بذاكرة البحرينيين كمنشأة جمالية ترفيهية للأسر.

وأبرزت الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة أهمية توفير كل الخدمات والمرافق التي ستسهم في عودة الحديقة المائية كسابق عهدها، ولتكون محمية نباتية مليئة بمختلف أنواع الأشجار والنباتات والزهور بالنظر إلى مردودها الاجتماعي والبيئي والصحي على المواطنين والمقيمين. وكمنشأة تعكس الاهتمام الزراعي للمملكة.

0000000000

أبو ظبي : احتفلت دولة الإمارات بأسبوع التشجير الـ 34 تحت شعار (معا فلنزرع الإمارات) والذي يقام على مستوى الدولة سنويا بإشراف وزارة التغير المناخي بتعاون مع البلديات ومديريات الأشغال في البلاد.

ويهدف أسبوع التشجير، الذي اختتمت فعالياته أول أمس الأحد، واستمر 5 أيام إلى تعزيز الشراكة المجتمعية وإبراز دورمختلف الشركاء والمعنيين في نشر المساحات الخضراء والمحافظة عليها وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال المشاريع الزراعية وإدارتها بكفاءة وفعالية.

كما سعى إلى إبراز التقنيات الذكية والابتكارات المتميزة في مجال التشجير والزراعة التجميلية بجانب تعزيز وعي أفراد المجتمع بأهمية استدامة الغطاء النباتي والمحافظة على نباتات البيئة المحلية في موطنها الطبيعي وتشجيع استخدامها في مشاريع التشجير وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال المشاريع الزراعية وإدارتها بكفاءة وفعالية.

وتضمن أسبوع التشجير أنشطة متعددة منها افتتاح حدائق ومشاتل جديدة وتنظيم محاضرات توعوية وورش عمل تثقيفية حول التشجير وزراعة أشجار إضافة إلى توزيع شتلات ونباتات محلية.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *