الهند تطلق أول قطار يعمل بالطاقة الشمسية

نيودلهي – أطلقت السلطات الهندية بالعاصمة نيودلهي، أول قطار يعمل بالطاقة الشمسية، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها الحكومة الاتحادية للحد من الارتفاع القياسي في نسبة التلوث داخل البلاد.

وذكرت وسائل إعلام محلية،اليوم الجمعة، نقلا عن سانديب غوبتا نائب الرئيس والمدير العام لشركة “جاكسون” المتخصصة في إنتاج وتثبيت الألواح الشمسية، بأن القطار، الذي سيربط العاصمة نيودلهي بضواحيها كمرحلة أولى، يتكون من ست عربات تم تجهيز أسقفها بـ 16 لوحا شمسيا للعربة الواحدة، على أن تعمل جميعها على توليد طاقة دفع بقوة 1600 حصان .

وأوضح المصدر ذاته أن القطار، الذي لا يزال يعمل بقاطرة الدييزل، يتوفر على بطارية احتياطية قادرة على تشغيله لمدة لا تقل عن 72 ساعة .

وأضاف أن القطار سيعمل على خفض حجم استهلاك وقود الدييزل بحوالي 21 ألف لتر، وعلى تقليص نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون التي يخلفها القطار الواحد بواقع 9 أطنان كل سنة، كما سيعمل على توفير ما مجموعه 120 ألف روبية سنويا (ما يناهز 18 ألف دولار) .

وأشار إلى أنه في سنة 2014، استهلكت قطارات شبكة السكك الحديدية الهندية ما مجموعه 2.6 مليار لتر من وقود الدييزل، وهو ما يمثل حوالي 70 في المائة من الفاتورة الإجمالية للمحروقات التابعة للشبكة .

وكانت نيودلهي قد عانت، خلال النصف الثاني من العام الماضي، من أزمة بيئية “غير مسبوقة”، بعد تكون كتلة من الضباب الدخاني فوق أجواء المدينة وضواحيها، بسبب الارتفاع “القياسي” في نسبة تلوث الهواء، الناجم عن الاستعمال المكثف للمفرقعات والألعاب النارية والغبار الناجم عن أعمال البناء والهدم وعودام السيارات والقطارات.

يذكر أن الهند، التي تعد ثالث أكبر ملوث في العالم بعد الصين والولايات المتحدة، صادقت في ثاني أكتوبر الماضي على اتفاقية باريس للحد من التغير المناخي .

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *