الصويرة : احتضان أشغال النسخة الرابعة للمؤتمر الدولي حول تغير المناخ

تحتضن مدينة الصويرة في الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر الجاري، أشغال النسخة الرابعة للمؤتمر الدولي حول تغير المناخ حول موضوع «المناخ، الأمن والتنمية : التحديات والفرص من أجل الانتقال العادل».
وأفاد بلاغ للمنظمين بأن هذا المؤتمر المنظم من قبل المركز الدولي للأبحاث وتقوية القدرات، يهدف إلى «حشد صناع القرار السياسي والمنظمات الدولية والباحثين والمؤسسات الأكاديمية والجهات الفاعلة في القطاع الخاص وممثلي المجتمع المدني، لمناقشة الأمن وتغير المناخ والتنمية الإقليمية والانتقال المناخي العادل».
كما يتوخى، يضيف المصدر ذاته، إرساء حوار بشأن واقع وتحديات التغيرات العالمية من حيث الموارد والتنوع البيولوجي والأمن البشري ورهانات إزالة الكربون وحلول التخفيف لزيادة طموح وفعالية السياسات والبرامج والقوانين القائمة، واستراتيجيات التكيف وكيفية تمويلها، وأدوات الحكامة وفرص القيادة والاستثمار التي يتعين تنفيذها، ودور الابتكار والتدريب وتقوية القدرات على المدى القصير والمتوسط والطويل.
وسيناقش الخبراء الوطنيون والدوليون أحدث الاكتشافات وآخر الأبحاث العلمية حول المناخ والأمن في أفق تحقيق التنمية المستدامة وضمان الانتقال العادل لكافة المجتمعات.
ويتضمن برنامج هذه التظاهرة المنظمة بشراكة مع المدرسة العليا للتكنولوجيا بالصويرة، وجامعة القاضي عياض بمراكش، والمؤسسة الألمانية «فريديرش ناومان» للحرية، عدة ورشات ونقاشات، وذلك لمعالجة موضوعات مختلفة تخص التكيف مع التغير المناخي وتحديات الأمن والتنمية المستدامة المنشودة.
وسيتناول المؤتمر خمسة محاور تهم «المناخ والتنوع البيولوجي والموارد»، و»المناخ والأمن والتنمية «، و»المناخ والانتقال العادل والمجتمع» و»المناخ والابتكار والتكنولوجيا» و»المناخ والحكامة والسياسات».
وسيتم تقديم نتائج هذا المؤتمر في حدث جانبي في جناح المغرب خلال مؤتمر الأطراف حول تغير المناخ (كوب 28) الذي سيعقد في دبي من 30 نونبر إلى 23 دجنبر 2023، والذي سيركز على التقييم العالمي الأول والانتقال الطاقي والتضامن بين بلدان الشمال والجنوب.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *