بن علي يلدريم يفوز برئاسة البرلمان التركي

 

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم

رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم

انتخب البرلمان التركي الجديد، نائب حزب “العدالة والتنمية” عن ولاية إزمير، بن علي يلدريم، رئيسا له، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات.

وحصل يلدريم في الجولة الثالثة من التصويت بالجمعية العامة للبرلمان على 335 صوت ا، من أصل 584 نائب ا شاركوا بالتصويت.

ومن جهته، حصل نائب حزب “الشعب الجمهوري”، أردوغان طوبراق، على 135 صوتا، ونائب حزب “الشعوب الديمقراطي” عن ولاية سيعرت، ميرال دانيش، على 63 صوتا.

فيما حصل مرشح حزب “إيي” عن ولاية اسطنبول، خير الدين نوح أوغلو، على 40، ونائب حزب السعادة جيهانغير إسلام، على 5 أصوات، فيما اعتبرت 6 أصوات لاغية.

ومع بدء تطبيق نظام الحكم الرئاسي في البلاد، أصبح رئيس الوزراء الحالي بن علي يلدريم، الذي شك ل الحكومة التركية الـ65، آخر من يتولى منصب رئاسة الوزراء في تاريخ تركيا الحديث.

وأ لغي منصب رئاسة الوزراء في تركيا، تزامن ا مع الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي شهدتها البلاد يوم 24 يونيو الماضي

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *