ورشة التغيرات المناخية ، الأمن الغذائي والمسألة البيئية

 

 

%d9%88%d8%b1%d8%b4%d8%a9-4

بمناسبة احتضان المغرب لمؤتمر المناخ كوب 22 بمدينة مراكش من 7 إلى 18 نوفمبر، نظمت   جريدة “البيئة” ونادي السينما للتوثيق والإعلام ، بتنسيق مع فعاليات مدنية وعلمية، وبحضور ومشاركة ممثل الفاو بالمغرب ، ورشة  حول موضوع ” التغيرات المناخية وتأثيرها على الأمن الغذائي والمسالة البيئة” يومي 27 و 28 أكتوبر بقاعة غرفة التجارة والصناعة والخدمات مكناس.

سياق الورشة

ينظم المغرب بكل ثقة واطمئنان المنتدى الدولي للأمم المتحدة للمناخ بمراكش في دورة غير مسبوقة بعد دورة باريس ، ومن تم بات المجتمع الدولي يعي حقيقة التغيرات المناخية وأثرها على كوكبنا الأزرق ، ويعترف بأن المغرب بلد إيكولوجي بامتياز .

المغرب يعتبر من بين الدول الأربعة الأكثر محافظ على البيئة أو على الأقل اهتماما بما أصبح يعرف بالتنمية الإيكولوجية .

لقد أصبح العالم واعيا بالمخاطر التي بدأت تنخر العالم، من جراء التغيرات والتقلبات المناخية ، وعدم محاولة إيجاد بدائل فعالة للحد من هذه الظواهر التي تهدد العالم .

فبالتأكيد من هنا جاء الاهتمام بهذه المخاطر ، وبدأت المجتمعات تشمر عن ساعد الجد والعمل ، في تنظيم لقاءات ومنتديات وأيام تحسيسية بكل ما له ارتباط بمحيطنا وبما يهدد كوكبنا الأزرق .

التغيرات والتقلبات المناخية

والمجتع المدني

%d9%88%d8%b1%d8%b4%d8%a9-3

يلعب المجتمع المدني دورا هاما في الحفاظ على البيئة  وتوعية وتحسيس المجتمع بمختلف التغيرات التي قد تعصف بمجتمعنا الإيكولوجي .

لذا كل المجتمعات تصر وتلح على هذا الدور الكبير ، الذي بإمكانه أن يعمل سويا مع مختلف الشركاء من أجل بيئة سليمة ، ومجتمع يومن بالقيم الإيكولوجية التي من شأنها أن تواجه كل التغيرات والتقلبات المناخية .

إضافة إلى هذا الدور الكبير والحضاري الذي تلعبه المنظمات والجمعيات المدنية ، هناك أحزاب استطاعت أن تفرض سياسات هادفة في هذا المجال بل أخذت على عاتقها الدفاع عن هذه المبادئ الكبرى التي تحافظ على البيئة بصفة عامة ، والمحيط الإيكولوجي بصفة خاصة .في المغرب بالتحديد هناك جمعيات ومنظمات هي الأخرى تسعى جاهدة للعب دورها الريادي في المحافظة على البيئة وعلى المحيط الإيكولوجي .

من هنا تتجلى الأدوار الكبرى التي تنتظر المجتمع المدني في كسب رهان التحدي … رهان المشاركة الفاعلة في برمجة وتخطيط ومواجهة المد الكارثي الذي يستهدف كوكبنا الأزرق .

ولعل النافذة الكبرى التي ستفتح في المؤتمر العالمي الذي ينعقد ببلادنا خير مؤشر على نجاح المساعي الكبرى للمغرب في هذا المجال .

لــمـاذا ورشة  مــكــنــاس ؟؟؟

 

تأتي ورشة مكناس للإجابة على بعض التساؤلات الملحة التي تنتاب بلادنا ، وتستوجب على الأقل وضع الأصبع على الجرح ، الذي ظل لسنوات يدمي مجتمعنا .. ويكاد يوصله إلى الدمار والخراب..

ندوة مكناس سلطت الضوء على مختلف التجليات الكبرى  تهم الأمن الغذائي والقوت اليومي في مجتمع يومن بالاستهلاك ، ويؤسس لفعل يحاول أن يجد مخرجا لهذه الآفة التي بدأت تشكل خطرا على مجتمعنا .

الورشة سلطت الضوء على مختلف المناحي البيئية، ولامست عن قرب سبل وحلول لتفادي الكارثة… كما أن الورشة عملت على تحسيس المتتبعين والمتهمين والمجتمع المدني والطلبة والأساتذة ، لتسخير كل الإمكانات للحد من هذه الآفة التي تأتي على الأخضر واليابس .

مشاركة وازنة في أشغال

ورشة مكناس …

%d9%8a

من أبرز الورشات التي حظيت بعناية كبيرة من طرف المتتبعين ، ورشة الأمن الغذائي والتغيرات المناخية ، لما لها من أهمية قصوى ، وما لها من حضور قوي في وجدان المهتمين ، وصناع القرار .

شارك في هذه الورشة ، خبراء من داخل المغرب وخارجه وأساتذة ومجتمع مدني، وتعاونيات، وفاعلين سياسيين…

وقد عرف اليوم الثاني من الورشة، عملية غرس 100شجرة باحدى المقالع المستغلة بلافارج هولسيم مكناس، بتنسيق مع ادارة المصنع، والمديرية الجهوية للمياه والغابات، وبمشاركة بعض المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة/ بيراميد هاس سكول/.

%d8%aa%d8%b4%d8%ac%d9%8a%d8%b15

وللاشارة فانه خلال هده الورشة تم تكريم  الدكتور بوليف  محمد وشركة لافارح هولسيم مكناس على مجهوداتهما البيئية.

%d8%aa%d9%83%d8%b1%d9%8a%d9%85

من اهم التوصيات التي خرجت بها الورشة:

– ضرورة الاهتمام بالبحث العلمي،  من اجل بناء فلاحة مستدامة.

– العناية بالفلاحين الصغار ومواكبتهم تقنيا وعلميا، وتنظيم لهم   دورات تكوينية بتنسيق مع مؤسسات البحث العلمي الفلاحي والزراعي.

– على كوب 22 ان يهتم بمسالة الامن الغدائي لانها مرتبطة اساسا باستقرار العالم، وكفيلة بمحاربة هجرة المناخ.

-على الدول الغنية ان تتجمل مسؤولياتها في ما يحدث من تغير مناخي، بالدعم التكنولوجي و تمويل المشاريع المستدامة بدول الجنوب.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *