ارتفاع صاروخي لاثمنة زيت الزيتون

tbl_articles_article_16882_262

البيئة بريس

بلغ سعر زيت الزيتون اليوم بالمغرب سعراً قياسيا، اد لا توجد مؤشرات على أخذه الانخفاض، كما يؤكدُ مهنيو القطاع، في فترة موسومة بتراجع على مستوى إنتاج الزيتون،. اد وصل ثمن اللتر إلى 50 درهم بعدما كان السنة الماضية لا يتجاوز ثمنه 35 درهم.
ويرى بعض المهنيين، أن هدا الثمن ربما سيرتفع، ادا ما استمر الوضع على ما هو عليه. وتضيف بعض التعاونيات أن الذي زاد من تازيم الوضع، أن اللوبي الصناعي المتخصص لإنتاج زيت الزيتون، يحتكر اغلب أراضي الزيتون، إضافة إلى إغرائه للفلاحين الصغار باثمنة باهظة لشراء اغلب غلاتهم الزيتونية.
وترى الأسر المغربية ، التي تريد شراء زيت الزيتون من المعصرات التقليدية، أن في هدا الأمر حيف، وحرمانهم من منتوج ا لفوا على اقتنائه كل سنة، اد بعدما كانت الأسر المتوسطة تشتري عشرون لترا من زيت الزيتون باثمنة مناسبة، فانه في هده السنة ومع الاثمنة الصاروخية التي عرفته، لم يتجاوز اقتناءها خمسة لترا. أما الفئات الفقيرة، فوقفت عاجزة عن اقتناء ولو لترا واحدا من زيت الزيتون لغلائها. ي تقول احد النساء ” كنا سابقا نقتني لترا ب 30 درهما، أما اليوم فلم يعد بإمكاننا اقتنائها نظرا لارتفاع ثمنها حيث وضل الى 50 درهما للتر الواحد، ونتمنى أن يشهد انخفاضا خلال الأيام القادمة، لأنه في الحقيقة ألفناها كل سنة”

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *