أزرو: إطلاق مشروع إحياء أرز الأطلس

تم بأزرو إطلاق مشروع “إحياء أرز الأطلس” الموجه نحو الحفاظ على الموارد الطبيعية لمحمية أشجار أرز الأطلس، وذلك بمبادرة من صندوق ماء سبو.

ويمول المشروع من قبل برنامج التمويلات الصغرى لصندوق البيئة العالمي، الذي ينفذه برنامج الأمم المتحدة للتنمية والصندوق العالمي للطبيعة.

ويروم المشروع النهوض بالممارسات الداعمة للاستخدام المستدام للمياه والأراضي في أفق تدبير مستدام للموارد الطبيعية لأشجار الأرز بالأطلس المتوسط من خلال تعزيز المعارف والكفاءات لشبكة من المكونين المحليين ومستخدمي الموارد الطبيعية وتفعيل نظام مندمج جديد لتتبع ومراقبة الاستخدام الرشيد للموارد المحلية.

كما يتضمن انجاز 4 مشاريع نموذجية لتنمية المنتجات والخدمات الرعوية الغابوية وإشاعة العمل بتقنيات التدبير المستدام للمياه والأراضي، الأكثر تواؤما مع خصائص المحمية البيئية لأرز الأطلس.

وتم بالمناسبة تنظيم ورشة لاطلاق المشروع وتبادل الرأي بين مختلف الأطراف المعنية بتدبير المحمية وممثلي منظمات المجتمع المدني والساكنة المحلية، من أجل انخراط جماعي في تفعيل المشروع.

وتشمل أهداف المشروع تفعيل الآليات المستدامة المتعلقة باحترام البيئة وكبح تدهور التربة وتحسين حالة التنوع البيئي وزيادة مقاومة الأصناف النباتية للتقلبات المناخية داخل الحوض الذي يصب في ضاية عوا.

البيئة بريس/ماب

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *