نموذج من التعايش والتسامح الديني بولاية فلوريدا .

يصل عدد المساجد والمؤسسات الإسلامية في الكثير من الولايات الأمريكيّة إلى حوالي 1500 مسجد ومركز إسلامي، إذ يتم بناء البعض منها  على الطراز الإسلامي.

انفتاح الديانات على بعضها البعض:

 ما لا حظته في ولاية فلوريدا بميامي كثافة سكانية مسلمة تبلغ حوالي 877 نسمة لكل 100 ألف،إذ توجد مراكز إسلامية مقابل كنائس مسيحية،وقد اتضح ذلك الانفتاح الديني آثناء تادية صلاة الجمعة،إذ بإمكان المسلمون آن يركنوا سياراتهم بموقف السيارات الخاصة بالكنيسة بدون آدنى حرج او مشكل.
ولقد كشف لي كل من تبادلت معه اطراف الحديث أن هناك تعايش وتسامح ديني في المنطقة التي يتواجدون فيها.  ًفهذا المركزالاسلامي يشتغل طيلة السنة. فيه مدارس ومسجد كبير، إضافة الى آداء الصلاة تلقى به دروس الوعظ والارشاد الديني من علماء ودكاترة اجلاء، وتعطى دروساً للطلاب في عطلتهم عن الإسلام والعبادات التي يجب على المسلم أن يقوم بهاً ًُ يقول أحدهم
وما يلاحظ أن هناك تعاون بين المسلمين في الاعياد الدينية ، ففي عيد الاضحى، فتح مواطن امريكي مسلم  ضيعته لاقتناء  الاضحية، وصبيحة يوم العيد تطوع البعض للمساعدة على ذبحها في جو  وطقس لا يخلو  من فرحة وبهجة بهذا العيد الديني.
ووفقًا لآخر الإحصائيات في عام 2022، فقد بلغ عدد المسلمين في أمريكا حوالي 3,450,000 نسمة من أصل 334,805,269 نسمة؛ وهو عدد السكان الكلي للولايات المتحدة الأمريكية،ويعد الإسلام ثالث أكبر ديانة في الولايات المتحدة بعد المسيحية واليهودية. ويشكل المسلمون حوالي 1.1% من إجمالي سكان الولايات المتحدة، ويعدون من أكثر الجماعات الدينية تنوعًا، وينقسمون إلى؛ 18% من الأصول الآسيوية، و18% من الأصول العربية، و5% من الأصول الإسبانية.

وفيما يلي توضيح لتوزيع المسلمين في الولايات الأمريكية العشر التي تضم أكبر عدد منهم:

ولاية إلينوي بكثافة سكانية تبلغ حوالي 2,800 نسمة لكل 100 ألف. ولاية فرجينيا بكثافة سكانية تبلغ حوالي 2,663 نسمة لكل 100 ألف. ولاية نيويورك بكثافة سكانية تبلغ حوالي 2,028 نسمة لكل 100 ألف. ولاية نيوجيرسي بكثافة سكانية تبلغ حوالي 1,827 نسمة لكل 100 ألف. ولاية تيكساس بكثافة سكانية تبلغ حوالي 1,678 نسمة لكل 100 ألف. ولاية ميشيغان بكثافة سكانية تبلغ حوالي 1,218 نسمة لكل 100 ألف. ولاية فلوريدا بكثافة سكانية تبلغ حوالي 877 نسمة لكل 100 ألف. ولاية ديلاوير بكثافة سكانية تبلغ حوالي 793 نسمة لكل 100 ألف. ولاية كاليفورنيا بكثافة سكانية تبلغ حوالي 732 نسمة لكل 100 ألف. ولاية بنسيلفانيا بكثافة سكانية تبلغ حوالي 634 نسمة لكل 100 ألف.
وأظهرت دراسة أجراها مركز أبحاث “بيو” الأمريكي أنه بحلول عام 2040 سيصبح الإسلام ثاني أكبر ديانة من حيث عدد سكان الولايات المتحدة بعد المسيحية. 

مركز أبحاث “بيو” :

يُشار إلى أن مركز أبحاث “بيو” يُعد مركزاً غير حزبي وغير حكومي يقوم بدراسة القضايا التي تواجه العالم، ويجري كذلك استطلاعات للرأي العام والبحوث الديموغرافية، بالإضافة إلى تحليل محتوى وسائل الإعلام وغيرها من البحوث والدراسات الاجتماعية. ويتلقى المركز تمويلاً من صناديق خيرية.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *