الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس: تطلق حملة تحسيسية للحفاظ على الماء.

في السادس عشر من يناير 2024، دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، خلال جلسة عمل خصصت لمناقشة إشكالية الماء، الحكومة إلى إرساء تواصل شفاف ومنتظم مع المواطنين بخصوص تطورات الوضعية المائية والتدابير الاستعجالية التي سيتم تنفيذها، مع تعزيز توعية العموم بأهمية ترشيد استهلاك الماء والحد من جميع أشكال التبذير والاستخدامات اللامسؤولة لهذا المورد الحيوي.

​وبمناسبة اليوم العالمي للماء الذي يصادف يوم الجمعة 22 مارس 2024، استعرض السيد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، المرحلة التواصلية التحسيسية للمواطنين حول ضرورة الحفاظ على الماء.

ومواكبة للإجراءات التي تقوم بها الدولة لمواجهة الاجهاد المائي الذي يعرفه المغرب، بلورت الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بمكناس آليات للحفاظ على الماء، على رأسها ما تقوم به بشكل يومي، بإجراء مجموعة من الخبرات على شبكة الماء الصالح للشرب، كما تعمل على تجديدها وإعادة هيكلتها، مع تكثيف جهود الفرق التقنية وتعزيز حملات الكشف عن التسربات.

ولقد بلغ طول الشبكة التي تم فحصها خلال سنة 2023 حوالي 2000 كيلومتر، الشيء الذي أدى للكشف عن 1340 تسرب خلال نفس السنة.

وعملت الوكالة على حظر سقي المساحات الخضراء انطلاقا من شبكة التوزيع والحد من استعمال حنفيات السقي (45 حنفية سقي في مختلف ارجاء المدينة بمجموع استهلاك من 260 الى 470 متر مكعب)

وفي إطار التوعية بأهمية الماء، والسلوكيات العملية التي يمكن اتخاذها لاقتصاد الماء والحد من الاسراف في استخدامه، أطلقت الوكالة حملة تحسيسية عبر شبكتها التواصلية الاجتماعية، التي لقيت استحسانا من طرف الفعاليات المدنية بالمدينة التي  رات أنها حملة منظمة ، صيغت برسائل واضحة ، بسيطة وقابلة للإدراك والفهم والاستيعاب. يقول ب. الحسين من جمعية التربية والتكوين والتنمية المستدامة” الحملة التوعوية التواصلية التي اطلقتها لوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالمدينة ، جاءت استجابة للظرفية المناخية التي يعرفها المغرب ، كما تكشف أهمية وأولوية الحفاظ على الماء لديها، وكدا انخراطها بشكل منظم لمواجهة الأزمة المائية التي تعرفها بلادنا”.

وأضاف مهتمون بالشأن المائي أنه ” لأهمية الحملة التحسيسية التي أطلقتها الوكالة، وقيمة رسائلها التوعوية، من الأحسن تنويع الادوات والوسائل التواصلية لتعم الفائدة وتحقق أهدافها”.

وفي إطار العمل على استدامة الماء، تقوم الوكالة بتنسيق مع المؤسسات التربوية بالمدينة بورشات تحسيسية توعوية بأهمية الماء، وكيفية الحفاظ عليه، وتدبيره بشكل عقلاني وترشيده.

بمناسبة اليوم العالمي للماء.. راديم تفتح أبوابها للتلاميذ وتحسسهم بأهمية الحفاظ على الماء

وهكذا تكون الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء مكناس بفضل هده الحملة التحسيسية قد انخرطت بشكل فعال في تنفيذ التعليمات الملكية السامية في جعل الكل يحافظ على الماء. وكما أشار جلالة الملك،” فإن إشراك الجميع يعد ضرورة، إعلام وتشجيع المواطنين على تبني سلوكيات مسؤولة في استهلاك الماء هو مهمة جماعية. الماء الذي نقتصد عليه اليوم سيكون موردنا للغد”. ​

 

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *