آخـــر الأخبـــار

المجلس الدولي لزيت الزيتون :يؤكد على أهمية شجرة الزيتون في مكافحة التغيرات المناخية

البيئة بريس
أطلق الأمين العام للمجلس الدولي لزيت الزيتون، السيد فرانسيسكو سيرافيني، من مدينة مكناس، نداء دعا من خلاله المنتظم الدولي إلى الاعتراف بشجرة الزيتون كمكون وعنصر أساسي ومحوري في محاربة التغيرات المناخية . وقال السيد سرافيني، خلال المنتدى الدولي للقطب الزراعي للزيتون في دورته الخامسة التي احتضنتها أمس مدينة مكناس بتاريخ 20-12-2016 حول موضوع ” شجرة الزيتون وزيت الزيتون.. آفاق الابتكار التكنولوجي والطاقة المتجددة والتنمية المستدامة “، إنه يدعو المنتظم الدولي إلى الاعتراف بأن ” شجرة الزيتون هي عنصر مهم في التنمية المستدامة باعتبارها تساهم في محاربة ظاهرة الاحتباس الحراري إضافة إلى أدوارها في محاربة التصحر وانجراف التربة وفي مكافحة التغيرات المناخية ” .
وأوضح الأمين العام للمجلس الدولي لزيت الزيتون أن شجرة الزيتون ” جزء من الحل وليست جزء من المشكلة ” بالنظر لأهميتها في مكافحة التغيرات المناخية، مشددا على ضرورة تحسيس العالم وتوعيته بأهمية غرس شجر الزيتون التي إضافة إلى أدوارها في محاربة انجراف التربة والتصحر والتغذية وفي دعم القطاعين الاقتصادي والاجتماعي تشكل عنصرا مهما في إنتاج الطاقة النظيفة .
وأضاف أن استهلاك زيت الزيتون والمحافظة على هذه الزراعة تشكل عملية جد إيجابية وواعدة بالنسبة للبيئة والمحيط الإيكولوجي، مشيرا إلى ضرورة مضاعفة الجهود في مجال التحسيس والتوعية بأهمية شجرة الزيتون في المجال البيئي .
وأشار السيد سيرافيني إلى أن اعتماد التقنيات الفلاحية الملائمة من شأنه أن يدعم ويعزز بشكل كبير الأدوار التي تقوم بها شجرة الزيتون في مجال التقليص من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون مذكرا في هذا الصدد بمختلف الدراسات العلمية التي أثبتت أن لشجرة الزيتون انعكاسات إيجابية على البيئة .
وأكد الأمين العام للمجلس الدولي لزيت الزيتون على أهمية الأدوار الإيجابية التي قد تقوم بها بعض الأنظمة الزراعية في مجال حماية البيئة ومن بينها غرس أشجار الزيتون، مشيرا إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار لمساهمة هذه الشجرة وأدوارها البيئية والإيكولوجية في مختلف القرارات الدولية التي تروم مكافحة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية خاصة وأن من مميزاتها الصمود أمام التقلبات الجوية وقدرتها على التأقلم في مختلف المناطق سواء الجافة أو الرطبة إلى جانب دورها في إنتاج الطاقة النظيفة .

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *