لماذا بلع النظام العسكري الشنقريحي الجزائري لسانه ؟؟؟؟؟؟؟

صمت النظام العسكري الشنقريحي الجزائري ، وبلع لسانه ، وانزوى الى ركن ثكنته ، وهو يشاهد تغلغل وانضمام اسرائيل الى  الاتحاد الافريقي.

 

لماذا لم يصدر النظام العسكري الشنقريحي الجزائري بيانا تنديديا، يحتج، ويندد من خلاله الاختراق الاسرائيلي للاتحاد الافريقي.؟

 

 اين هي قومية ونضالية النظام العسكري الشنقر يحي ؟ الم يعتبر النظام العسكري  الشنقريحي دولة اسرائيل، دولة احتلال لا يجب التطبيع معها او الجلوس الى جانبها ؟ لماذا لاينسحب النظام العسكري الشنقريحي من الاتحاد الافريقي  ؟
 اليوم اسرائيل ، وكما اشار وزير خارجيتها يائير لبيد في بيان أصدره مكتبه لها علاقات مع 46 دولة افريقية و”لديها شراكات على نطاق واسع وتعاون مشترك في مجالات مختلفة بينها التجارة والمساعدات”.
لقد كان للنظام  الجزائري العسكري الشنقريحي اعتقاد ووهم بان الملعب السياسي الافريقي ملعبه، وانه يتحكم فيه كما يريد، ليكتشف اليوم  وبالملموس انه تجووز،وان الياته الدبلوماسية راشية وبالية جعلته في الهامش الافريقي.
  وتبين للمتتبعين  للشان الدبلوماسي الجزائري،ان النظام العسكري الشنقريحي الجزائري، لم يفهم، او لم يرد ان يفهم بان قواعد اللعبة السياسية الدولية تغيرت ، وان الجيل/ والاجيال التي تحكم افريقيا او  التي ستحكمها تختلف كليا عن اجيال الحرب الباردة، وان همها الاساسي تحقيق الديمقراطية وتنمية بلدانها والنهوض بها، ومن اولوياتها خدمة مصلحة افريقيا  اولا.
 واتضح للعيان كذلك، ان ميكانيزمات الاشتغال الدبلوماسي العسكري الشنقريحي الجزائري مبنية على رؤية واسلوب تجاوزهما التاريخ سيؤديان الى عزل الجزائر كبلد نحبه ونحترمه عن الساحة الافريقية والدولية.

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى،مدير ورئيس تحرير جريدة" البيئة "الورقية، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة، و على جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة، ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *