في إطار الأنشطة المخلدة لليوم العالمي للبيئة لتحسيس عموم المواطنين ومختلف الفاعلين بقضايا البيئة والتنمية المستدامة، نظمت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع البيئة بشراكة مع شركة مرخصة، يوم 14 يونيو 2021 لقاء إطلاق عملية التخلص الإيكولوجي من خراطيش الحبر المستعملة.
و تندرج هذه العملية كذلك ضمن مسلسل تفعيل المخطط القطاعي لميثاق مثاليـة الإدارة فيما يخص التدبير الإيكولوجي لنفايات الأجهزة المعلوماتية، التي من الممكن أن تسبب في عدة أضرار بيئية وصحية، بالنظر لاحتوائها على مواد خطرة)بقايا مسحوق الحبر، إلخ(. وتجدر الإشارة إلى أن حوالي نصف كميات هذه النفايات على الصعيد الوطني، هي من إنتاج الإدارات العمومية و من الشركات الخاصة. وشارك في هذا اللقاء ممثلون عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة والجمعية المهنية لتثمين والتخلص من النفايات الصناعية.
و بهذه المناسبة، أكد السيد محمد بن يحيا الكاتب العام لقطاع البيئة، أن هناك 22 مقاولة تعمل في إطار معالجة وتثمين هذه النفايات الخطيرة، و50 شركة نقل النفايات تم الترخيص لها من طرف قطاع البيئة، تعمل على صعيد جميع جهات المملكة في إطار دفتر تحملات محدد.
و أشار إلى أن هذه المبادرة النموذجية ستكون مثال يمكن أن تحتذي به باقي الإدارات العمومية في مجال التنمية المستدامة بشكل عام،وفي مجال تدبير وتثمين النفايات الخطرة بشكل خاص