آخـــر الأخبـــار

الطاقة المتجددة تلبي نصف احتياجات اليابان من الطاقة بحلول 2040

أفادت وزارة الصناعة اليابانية بأنها تستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى ما بين 40 في المئة و50 في المئة من إمدادات الطاقة في السنة المالية 2040، وهو ما يضاعف تقريبا الحصة الحالية البالغة 22.9 في المئة في السنة المالية 2023، ويتجاوز هدف 2030 الذي يتراوح بين 36 في المئة و38 في المئة.

وأبرزت الوزارة، من خلال وثيقة كشفت عنها أمس الثلاثاء، أن الحكومة والقطاع الخاص تسعى إلى تأمين عقود طويلة الأجل لإمدادات الغاز الطبيعي المسال للتحوط ضد ارتفاع الأسعار ومخاطر انقطاع الإمدادات، مضيفة أنه “من الضروري الاستفادة من الغاز الطبيعي المسال كوسيلة واقعية للانتقال الطاقي”.

وتخطط اليابان لأن تشكل الطاقة المتجددة ما يصل إلى 50 في المئة من مزيج الكهرباء بحلول السنة المالية 2040 مع استحواذ الطاقة النووية على 20 في المئة أخرى، حيث تبذل الدولة جهودا لتشجيع إنتاج الطاقة النظيفة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة.

وتصر اليابان على الاعتماد على الطاقة النووية بنسبة 20 في المئة، سواء في عام 2030 أو في عام 2040، على الرغم من التحديات التي تواجهها الصناعة بعد كارثة فوكوشيما عام 2011.

وشكلت الطاقة النووية 8.5 في المئة فقط من إمدادات الطاقة في البلاد في عام 2023.

ماب

نبذة عن الكاتب

عبد المجيد بوشنفى، مدير النشر للموقع الاليكتروني " البيئة بريس"، حاصل على جائزة الحسن الثاني للبيئة في صنف الاعلام ، و جائزة التعاون المغربي- الالماني في الاعلام البيئي، عضو بشبكة الصحفيين الافارقة من اجل البيئة ورئيس الجمعية المغربية للاعلام البيئي والمناخ.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *